القائمة الرئيسية

الصفحات

العلاج غير الدوائي لارتفاع ضغط الدم الخفيف أولاً

 مع تحسن مستويات المعيشة ، وصل عدد مرضى ارتفاع ضغط الدم في بلدي إلى 200 مليون في الوقت الحاضر ، وعدد المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم في كل سن مبكرة أكثر من 30 مليونًا ، لذلك لا يمكن الاستخفاف بارتفاع ضغط الدم الخفيف.


كبار السن هم "القوة الرئيسية" لارتفاع ضغط الدم ، خاصة في الشتاء ، وضغط الدم يكون أعلى في الطقس البارد منه في الصيف ، وضغط الدم يرتفع بشكل ملحوظ في الصباح. 

لذلك ، بالإضافة إلى الاهتمام بالبرد والدفء ، يجب على كبار السن أيضًا تجنب الأنشطة الشاقة في الصباح والصباح. يجب على كبار السن الذين يتبعون عادات ممارسة الرياضة في الصباح أن يقضوا وقت التمرين البدني في فترة الظهيرة الأكثر دفئًا في الشتاء.

 يجب على كبار السن على وجه الخصوص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الانتباه أكثر لشرب كوب من الماء الدافئ بعد الاستيقاظ في الصباح وتقليل النشاط البدني وتناول الأدوية الخافضة للضغط في الصباح لتجنب التغيرات المفرطة في ضغط الدم.


ما هو ارتفاع ضغط الدم الخفيف

وفقًا للمعايير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية وجمعية القلب والأوعية الدموية التابعة للجمعية الطبية الصينية ، فإن ما يسمى بارتفاع ضغط الدم يشير إلى البالغين فوق سن 18 عامًا (أو) يمكن تشخيص ضغط الدم الانبساطي الذي يساوي أو يزيد عن 90 ملم زئبقي ارتفاع ضغط الدم.


يُطلق على ارتفاع ضغط الدم الخفيف أيضًا ارتفاع ضغط الدم من الدرجة الأولى ، والذي يشير عمومًا إلى ضغط الدم الانقباضي من 140-159 ملم زئبق وضغط الدم الانبساطي من 90-99 ملم زئبق.


 وتجدر الإشارة إلى أن عددًا كبيرًا من المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم الخفيف ليس لديهم أعراض واضحة ، وغالبًا ما يشعرون بالرضا عن أنفسهم ، ويمكنهم العمل والدراسة والعيش كالمعتاد ، وأحيانًا يصابون بالدوار من المعرفة ، وغالبًا ما يلومون ذلك على الانشغال. العمل ، أو إذا لم أنم جيدًا في الليل ، سأكون بخير بعد الراحة ، ولم أنتبه لذلك.


أظهرت الدراسات أن ارتفاع ضغط الدم الخفيف لا يزيد فقط من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والفشل الكلوي ، ولكنه أيضًا سبب مهم للوفاة.


كيفية علاج ارتفاع ضغط الدم الخفيف

المرضى الذين يعانون من ضغط الدم الانبساطي أقل من 95-100 مم زئبق يمكن علاجهم بالعلاج غير الدوائي لمدة 3-6 أشهر.

  1. 1. الحد من تناول ملح الصوديوم ، ويجب التحكم في الملح بمعدل 6 جرامات للفرد في اليوم ؛
  2. 2. اتباع نظام غذائي قليل الدسم ، وتناول كميات أقل من صفار البيض ، والبطارخ ، واللحوم الدهنية ، ومخلفات الحيوانات ، وما إلى ذلك ؛
  3. 3. الإقلاع عن التدخين بدقة وعدم شرب الكحول.
  4. 4. علاج اللياقة والاسترخاء ، مثل المشي ، والركض ، وتاي تشي ، وكيجونغ ، إلخ.

إذا لم يكن هناك تغيير في ضغط الدم بعد 3-6 أشهر من العلاج غير الدوائي ، فيمكن اختيار العلاج بالعقاقير الخافضة للضغط.


يوجد أيضًا ملح "مخفي" في الطعام

غالبًا ما يرى الجميع أن تناول الملح يسهل الإصابة بارتفاع ضغط الدم ، لأن الإفراط في تناول الملح يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. والتحكم في تناول الملح لا يمنع ارتفاع ضغط الدم فحسب ، بل قد يختفي أيضًا الشعور بعدم الراحة لدى بعض مرضى ارتفاع ضغط الدم الخفيف أو حتى يتم علاجه تمامًا.


لكن في نظامنا الغذائي اليومي ، من المحتمل أن نتناول "الملح" ، لأنه بالإضافة إلى استهلاكنا المباشر للملح ، هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي أيضًا على الملح. مثل صلصة الصويا والخل و MSG والخبز والبسكويت وأعواد العجين المقلية وما إلى ذلك ، يمكن أن تسبب أيضًا ارتفاع ضغط الدم. 


وبالمثل ، غالبًا ما توجد الغلو تامات أحادية الصوديوم في وجبات الطعام ، كما أن غلو تامات الصوديوم الموجودة في الغلو تامات أحادية الصوديوم ستزيد أيضًا من محتوى "الصوديوم" في الجسم ، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.


 حتى أن العديد من الخضروات تحتوي على الملح ، مثل السبانخ المائي ، وبراعم الفاصوليا ، والأعشاب البحرية ، ويطلق بعض الناس على هذه الملح اسم "الملح الخفي". في الوقت نفسه ، يسهل التغاضي عن بعض الوجبات الخفيفة ، مثل رقائق البطاطس وأجنحة الدجاج المخبوزة بالملح والخوخ.

 لذلك ، يجب على الجميع الحذر من الإفراط في تناول هذه الملح "الخفي" في الحياة.

تعليقات