القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو السبب الحقيقي لتساقط الشعر عند الرجال وكيفية علاجه؟


في الوقت الحاضر ، لا يزال السبب الأخير لتساقط الشعر عند الرجال يُعزى إلى الوراثة الجينية . لأن DHT (المستقلب من هرمون الذكورة) و البروستاغلاندين D2 (PGD2) لعب دور معين في التسبب في بصيلات الشعر تليف و تكلس في عملية فقدان الشعر .

 والاتجاه الحالي هو لمنع DHT و بروستاغلاندين D2 ، بالإضافة إلى المينوكسيديل يساعد السائل نمو الشعر . من بينها ، يعتبر تثبيط البروستاغلاندين D2 اتجاهًا جديدًا نسبيًا.

هناك تطورات حديثة في تساقط الشعر عند الرجال؟

عندما يحدث تساقط الشعر عند الرجال ، اكتشف العلماء أن مستويات الديهدروتستوستيرون في فروة الرأس سترتفع. أما سبب ارتفاع الديهدروتستوستيرون ، فهذا هو اللغز الأكبر الذي يجب حله بشكل عاجل. 

عند إزالة الديهدروتستوستيرون ، سيتم تخفيف تساقط الشعر وإيقافه ، لذلك اعتقد بعض الناس خطأً ذات مرة أن تساقط الشعر عند الرجال ناتج عن ارتفاع هرمون الذكورة (أو DHT ). ولكن في الواقع ، تمامًا مثل التقارير الستة المتعلقة بالهرمونات التي شاهدها جميع مرضى تساقط الشعر ، لا يوجد أحد في العالم لديه مستوى مرتفع من هرمون الذكورة (أو DHT ) ، والعديد منها في الواقع بمستوى منخفض.


يمكن ملاحظة أن تساقط الشعر عند الرجال لا يرتبط بمستوى هرمونات الذكورة في الجسم أو مستوى الديهدروتستوستيرون ، ولا داعي لإثبات ذلك.


نظرًا لأن الآلية الحقيقية لتساقط الشعر لم يتم كسرها ، ولا يمكن لمستوى العلاج الطبي المحلي في هذا المجال مواكبة أحدث المعارف ، يواصل بعض الأطباء اختبار المرضى لستة هرمونات ، وهو أمر لا معنى له في الواقع. قد تكون بعض الأغراض عادلة لزيادة دخل رسوم الاختبار.


إذا كنت تريد حقًا اختبار الهرمونات الستة ، فمن المنطقي أكثر من الناحية السريرية أن تنظر إلى مستوى هرمون الاستروجين (الهرمون الأنثوي) ، لأنه إذا كان هرمون الاستروجين في جسم الذكر مرتفعًا ، فقد يشير اضطراب الغدد الصماء هذا إلى مشكلة صحية معينة في الجسم. الجسم ، مثل متلازمة التمثيل الغذائي ، ومقاومة الأنسولين ، ومرض السكري ، أو الالتهابات المزمنة الأخرى يمكن أن تحفز أو تسرع من تساقط الشعر.


يزيد البروستاغلاندين D2 أيضًا في فروة الرأس لدى المرضى الذين يعانون من تساقط الشعر.مثل DHT ، لا يزال سبب الزيادة قيد البحث. تقول إحدى النظريات أن ارتفاع هرمون DHT أو البروستاجلاندين D2 في فروة الرأس يرجع إلى استجابة معينة للالتهاب ، مثل وجود جرح في الجسم ، حيث تتجمع الخلايا المناعية على الجرح.


باختصار، لم تصدع الآلية الحقيقية لتساقط الشعر. وفي الوقت الحاضر، ومن المعروف فقط أن DHT و بروستاغلاندين D2 نوعان من العوامل التي تسبب التكلس وتليف بصيلات الشعر، وبعد تكلس وتليف بصيلات الشعر، وسوف بصيلات الشعر ينقصها تدريجياً المغذيات والأكسجين ويموت ويسقط.


بعض الناس عرضة لتساقط الشعر ، وبعض الناس ليسوا سهلين ، وفي أي عمر يكونون عرضة لتساقط الشعر ، ويبدو أن كل هذا جزء لا يتجزأ من جينات كل شخص. بالإضافة إلى الوراثة الجينية ، فإن العوامل المكتسبة ، بما في ذلك النظام الغذائي والعوامل العقلية وصحة نمط الحياة الفرعية وما إلى ذلك ، ستؤثر على التعبير الجيني.


يحتاج كل شخص يبدأ في تساقط الشعر إلى إلقاء نظرة فاحصة على نظامه الغذائي ونمط حياته والعوامل الروحية. هل النظام الغذائي متوازن علميا؟ هل تفرط في تناول الطعام؟ هل تعانين من زيادة الوزن (خاصة إذا كان لديك بطن)؟ هل هناك نوم منتظم وكاف؟ هل هناك ضغط نفسي وانزعاج؟ هل تدخن وتشرب؟


بالإضافة إلى ذلك ، يوصى بشدة أن يبدأ الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر في الإصرار على تدليك الرأس . على سبيل المثال ، يمكنك تدليك فروة رأسك كل ليلتين قبل الذهاب إلى الفراش. يمكنك استخدام أصابعك لتدليك أو تمشيط شعرك . وإذا كان تدليكًا بالإصبع ، فيمكن أن يستغرق ذلك 15-30 دقيقة ، ويمكن تمشيط الشعر من أجل حوالي 10 دقائق. المبدأ هو إرخاء فروة الرأس ، وترك فروة الرأس تسترخي (تبدو فروة رأس الأشخاص الذين يفقدون الشعر ضيقة جدًا) ، والسماح للدم بالتدفق من جذر الشعر ، ومنع تكلس وتليف بصيلات الشعر.


يقال أن بعض الأشخاص في الدول الأجنبية لا يستخدمون أي عقاقير ، ويعتمدون فقط على النظام الغذائي العلمي وتغيير نمط الحياة ، بالإضافة إلى التدليك لتجديد تساقط الشعر.


أخيرًا ، آمل أن ينتهي وباء الفيروس التاجي الجديد في أسرع وقت ممكن ، كما أتمنى أن تجد أنت من تفقد شعرك طريقة للتخفيف من تساقط شعرك في أسرع وقت ممكن ، وأرحب بأي ملاحظات وتعليقات في أي وقت.

تعليقات