القائمة الرئيسية

الصفحات

الصلع( تساقط الشعر) حل المشاكل واسباب تساقط شعرك

 يمكن أن يحدث تساقط الشعر (وتسمى أيضًا الثعلبة) في أي مكان في الجسم. يشار عادة إلى تساقط الشعر الذي يحدث على فروة الرأس باسم الثعلبة. يعتبر تساقط الشعر مشكلة جمالية جذبت انتباه الجمهور ، ولكنها أيضًا علامة على وجود مرض جهازي (جهازي).

ينمو الشعر بشكل دوري (انظر أيضًا نظرة عامة على نمو الشعر ). تتضمن كل دورة


  • فترة نمو طويلة (فترة نمو) تستمر من 2-6 سنوات .
  • فترة انتقالية قصيرة (فترة تنكسية) تستمر 3 أسابيع .
  • فترة راحة قصيرة (راحة) تستمر من شهرين إلى ثلاثة أشهر .

في نهاية فترة الراحة ، يتساقط الشعر (خارجي) ، وعندما يبدأ الشعر الجديد في النمو خارج البصيلة ، تبدأ دورة جديدة مرة أخرى. عادة ، تصل حوالي 50 إلى 100 شعرة إلى نهاية فترة الراحة كل يوم ، ثم تتساقط.


تشمل اضطرابات دورة النمو التي تسبب تساقط الشعر

  • فترة النمو تساقط الشعر: تدخل خلال فترة النمو يسبب تساقط الشعر أثناء فترة النمو
  • فترة الراحة تساقط الشعر: تدخل أكثر من 100 شعرة فترة الراحة كل يوم ، ثم تتساقط
  • يصنف الأطباء أحيانًا تساقط الشعر على أنه بؤري (يقتصر على جزء من فروة الرأس) أو منتشر (شائع). بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أيضًا تصنيف تساقط الشعر وفقًا لوجود ندبات.


أسباب الصلع

الأسباب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر هي:

  1. الصلع النمطي للذكور والإناث ( الثعلبة الذكرية )

الأسباب الشائعة الأخرى لتساقط الشعر هي:


  1. 1 داء الثعلبة

أمراض جهازية معينة ، مثل الأمراض التي تسبب ارتفاع درجة الحرارة والذئبة الحمامية الجهازية (الذئبة) أو الذئبة الحمامية الجلدية والاختلالات الهرمونية ونقص التغذية

الأدوية ، وخاصة أدوية العلاج الكيميائي

الالتهابات الفطرية ، مثل سعفة فروة الرأس ( سعفة الرأس )

الإجهاد البدني ، مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الجراحة أو المرض الشديد أو فقدان الوزن المفاجئ أو الحمل (قد يتسبب ذلك في فترة راحة من تساقط الشعر)

  1. 2 التوتر النفسي

  • إصابة (صدمة)

هناك العديد من الأسباب لتلف بصيلات الشعر ، منها

  • Trichoplasia (نتف الشعر الطبيعي المعتاد المرتبط بالضغط النفسي)
  • ثعلبة الشد (تساقط الشعر بسبب الشد المستمر ، مثل الضفائر أو الشعر الملتف أو ذيل الحصان الذي يسحب جلد الشعر).
  • الثعلبة الندبية الطاردة المركزية ( تساقط الشعر مع تندب في فروة الرأس)

  1. 3 الحروق والإشعاع

تساقط الشعر الناتج عن الإجهاد (على سبيل المثال ، بعد الضغط لفترة طويلة على فروة الرأس أثناء الجراحة وتلف بصيلات الشعر)تشمل الأسباب الأقل شيوعًا تشوهات جذع الشعرة الأصلي (أي التشوهات الناشئة عن جذع الشعرة) والساركويد والتسمم بالمعادن الثقيلة والعلاج الإشعاعي وحالات جلدية نادرة.


هل تعرف……

في ظل الظروف العادية ، تتساقط 50-100 شعرة يوميًا.

  1. 4 الثعلبة التي يسببها الأندروجين

بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 80 عامًا ، فإن هذا النوع من تساقط الشعر سيؤثر في النهاية على أكثر من 70٪ من الرجال (تساقط الشعر بنمط الذكور) وأكثر من 50٪ من النساء (تساقط الشعر بنمط الإناث). 

يلعب هرمون ديهدروتستوستيرون دورًا مهمًا مع الوراثة. سيبدأ تساقط الشعر في الظهور في أي عمر بعد سن البلوغ وحتى خلال فترة المراهقة (انظر الشكل تساقط الشعر ). الثعلبة الذكورية أكثر شيوعًا بين البيض أكثر من الصينيين والآسيويين والسود.

  • الثعلبة التي يسببها الأندروجين
  • الثعلبة التي يسببها الأندروجين
  •  أخف التفاصيل
  • يمكن رؤية الصلع الوراثي (الصلع الذكري أو الأنثوي) عند الرجال أو النساء.


  1. 5 أليكس بارتل / معرض العلوم


يبدأ تساقط الشعر عند الرجال عادةً على الجبهة أو أعلى الرأس ثم يتقدم إلى مؤخرة الرأس. يفقد بعض الرجال جزءًا من شعرهم فقط ، ويظهر فقط خط شعر متراجع أو بقعة صلعاء في منطقة القذالي. 

في الرجال الآخرين ، وخاصة أولئك الذين بدأوا في فقدان الشعر عندما كانوا صغارًا ، تساقط كل الشعر الموجود في الجزء العلوي من الرأس ، لكن الشعر على الجانبين والظهر لا يزال موجودًا. هذا النوع من تساقط الشعر يسمى تساقط الشعر الذكوري.


يبدأ تساقط الشعر عند النساء عادةً في الجزء العلوي من الرأس ، ولا يزال هناك القليل من الشعرات بدلاً من الشعر كله. حافظ على ثروتك سليمة. هذا النوع من تساقط الشعر يسمى تساقط الشعر ذو النمط الأنثوي.


تساقط الشعر

يبدأ تساقط الشعر عند الذكور عادةً من الجبهة أو أعلى الرأس ثم ينتشر إلى الخلف. هذا النوع من تساقط الشعر يسمى تساقط الشعر الذكوري.

يبدأ تساقط الشعر عند النساء عادةً في الجزء العلوي من الرأس. عادة ، يكون الشعر رقيقًا بدلاً من تساقطه تمامًا ، ولكن يظل خط الشعر سليمًا. هذا النوع من تساقط الشعر يسمى تساقط الشعر ذو النمط الأنثوي.

داء الثعلبة

بالنسبة للثعلبة البقعية ، تظهر بقع تساقط الشعر المستديرة وغير المنتظمة بشكل مفاجئ عادةً. كما يمكن أن يحدث تساقط أكبر لشعر فروة الرأس والجسم. مرض المناعة الذاتية هو مرض يعمل فيه الجهاز المناعي للجسم بشكل غير طبيعي ، مما يجعل الجسم يهاجم أنسجته (تسمى الاستجابة المناعية الذاتية).


الثعلبة الندبية المركزية غريب الأطوار

الثعلبة الندبية الطاردة المركزية هي السبب الأكثر شيوعًا للثعلبة الندبية عند النساء السود. يمكن أن يتسبب تلف فروة الرأس الذي قد يكون ناتجًا عن التمشيط الساخن أو عوامل النفش الكيميائية أو التضفير (المرتبط بالميل الجيني لتشوهات بصيلات الشعر في التسبب في تلف بصيلات الشعر) في تساقط الشعر بشكل تدريجي وتندب في الجزء العلوي والخلفي من فروة الرأس.


الذئبة الحمامية الجلدية


في الذئبة الحمامية الجلدية ، تتساقط منطقة الشعر بالكامل. إذا تم تدمير بصيلات الشعر تمامًا ، فقد يكون تساقط الشعر دائمًا. يصيب الذئبة الحمامية الجلدية المرضى الذين يعانون أو لا يعانون من الذئبة الحمامية الجهازية (الذئبة الحمراء أو الذئبة) وهو مرض تهاجم فيه الأجسام المضادة أو الخلايا التي ينتجها الجسم أنسجة الجسم (تسمى أمراض المناعة الذاتية). 

يؤثر الذئبة الحمامية الجهازية على جميع أعضاء الجسم ويمكن أن تتسبب في تساقط الشعر على نطاق واسع دون تندب. في الذئبة الحمامية الجلدية ، سوف يتساقط الشعر إلى أجزاء ، وقد يحدث أيضًا تندب أو تساقط دائم للشعر.


عدم التوازن الهرموني

إذا كان لدى النساء فائض من الهرمونات الذكرية ، أو كن أكثر حساسية لتأثيرات هرمونات الذكورة (على سبيل المثال ، المتعلقة بالوراثة) ، فقد يصبن بتساقط شعر فروة الرأس ، وحب الشباب ، ونمو الشعر ( الشعرانية ) في شعر الذكور الأكثر شيوعًا مناطق النمو (مثل الوجه والجذع) ). 

السبب الأكثر شيوعًا لفرط الأندروجين عند النساء هو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ( متلازمة تكيس المبايض). النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض عادة ما يكون لديهن شعر مفرط في الوجه والجسم ، وبعضهن يعانين من ثعلبة فروة الرأس (الصلع الأنثوي النمطي).

 عندما تكون مستويات الأندروجين عالية بما يكفي للتسبب في تساقط الشعر في فروة الرأس وعلامات وأعراض أخرى ، مثل الصوت العميق ، وتقليل حجم الثدي ، وزيادة كتلة العضلات ، وعدم انتظام الدورة الشهرية ، وتضخم البظر (العضو الأنثوي الأصغر المقابل للقضيب) ، و تعزيز الرغبة الجنسية ، سيحدث الذكورة.


 في حالات نادرة ، يمكن أن تفرز أورام المبيض أو الغدة الكظرية هرمونات الذكورة ، مما يتسبب في حدوث virilization ؛ النساء اللواتي يتناولن الستيرويد الابتدائية لتحسين الأداء الرياضي ، أو النساء المصابات بأمراض وراثية تؤثر على الغدد الكظرية ( فرط تنسج الغدة الكظرية الخلقي ) قد يتعرضن أيضًا للاستحالة.


بعض الأدوية

عند استخدام الستيرويدات الأيضية ، قد يحدث تساقط الشعر من الذكور أو الإناث. عادة ما تسبب أدوية العلاج الكيميائي تساقط الشعر أثناء النمو. الأدوية الأخرى الموصوفة (مثل الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم أو حب الشباب أو أمراض الغدة الدرقية أو الصرع أو مخففات الدم) غالبًا ما تسبب تساقط الشعر عن طريق التسبب في تساقط الشعر الكربي.


تساقط الشعر الناتج عن العلاج الكيميائي أثناء فترة النمو

يمكن أن يدمر العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي مرحلة النمو (النمو) ويسبب تساقط الشعر أثناء مرحلة النمو. يؤدي تساقط الشعر خلال مرحلة التنامي إلى تساقط الشعر في جميع أنحاء فروة الرأس ، والذي يصبح ملحوظًا بعد أسابيع قليلة من العلاج. بمجرد توقف العلاج ، عادة ما ينمو الشعر مرة أخرى.


سوء التغذية

  • سوء التغذية سبب أقل شيوعًا لتساقط الشعر. تختلف الأعراض حسب أمراض غذائية معينة:
  • الإفراط في فيتامين أ : طفح جلدي ، تقشر الشفاه ، ألم وتورم في الأطراف ، بطء الحركة ، فقدان الشهية ، فقدان الوزن ، إلخ.
  • نقص الحديد : فقر الدم ، والتعب ، وانخفاض القدرة على ممارسة الرياضة
  • نقص الزنك : طفح جلدي ، إسهال ، عدوى متكررة ، فقدان الشهية ، ضعف التئام الجروح.

الاجهاد البدني

يمكن أن يؤدي الإجهاد ، مثل ارتفاع درجة الحرارة أو الجراحة أو المرض الرئيسي أو فقدان الوزن أو الحمل ، إلى زيادة كمية الشعر التي تدخل فترة التيلوجين (مما يتسبب في تساقط الشعر الكربي). عادة ما يتساقط الشعر بعد بضعة أشهر. غالبًا ما يكون هذا النوع من تساقط الشعر غير دائم.


التوتر النفسي

يمكن أن تتسبب هذه الضغوط في التشويه المعتاد والشد والنتف من الشعر الطبيعي ( هوس نتف الشعر ). هذه العادة أكثر شيوعًا عند الأطفال ، ولكنها تحدث أيضًا عند البالغين. قد لا يتم ملاحظة هذا النوع من سلوك النتف لفترة طويلة مما يتعارض مع حكم الأطباء وأولياء الأمور ، وقد يعتقدون خطأً أن تساقط الشعر ناتج عن أمراض مثل داء الثعلبة أو العدوى الفطرية. 

يمكن أن يؤدي الضغط النفسي الشديد طويل الأمد أيضًا إلى تساقط الشعر من تلقاء نفسه (الثعلبة التيلوجينية). لكن هذا النوع من تساقط الشعر ينطوي على ضغط شديد طويل الأمد ، وليس ضغوط الحياة اليومية.


اضطراب إزالة الشعر (هوس نتف الشعر)

في هوس نتف نتف الشعر ، يقوم المريض بنتف الشعر بشكل متكرر. قد يعاني المرضى من بقع تنقص الشعر ، ويختلف طول الشعر. قد يحاول الأشخاص المصابون باضطرابات النتف إخفاء تساقط الشعر.


  • سعفة (سعفة الرأس)

سعفة فروة الرأس هي عدوى فطرية وسبب شائع لتساقط الشعر غير المكتمل عند الأطفال. تبدأ العدوى في الظهور على شكل بقع قشرية جافة تتوسع تدريجياً. قد يتكسر الشعر في النهاية ، وعادة ما تكون فروة الرأس حمراء وتبدو مثل البقع السوداء. في بعض الأحيان ، يتساقط الشعر من على سطح فروة الرأس ويحتفظ بجذوره القصيرة. يمكن أن يكون تساقط الشعر دائمًا ، خاصةً إذا لم يتم علاج العدوى على الفور.


  • ثعلبة الشد

تساقط الشعر الناجم عن الضفائر المشدودة أو الشعر الملتف أو ذيل الحصان الذي يستمر في شد الشعر. غالبًا ما يحدث تساقط الشعر على الجبهة والجانب الصدغي.


تقييم الصلع

يمكن أن تساعد المعلومات التالية الأشخاص في تحديد ما إذا كانوا بحاجة إلى تقييم الطبيب ومساعدتهم على معرفة المعلومات التي يحتاجون إليها للحصول عليها أثناء عملية التقييم.

ميزات التحذير

فيما يلي أهمية خاصة:

علامات مرض جهازى

الخصائص الذكورية (الذكورة) عند النساء ، مثل الصوت المنخفض ، والشعر الطويل في منطقة نمو شعر الذكور النموذجية ( الشعرانية ) ، وعدم انتظام الدورة الشهرية ، وحب الشباب ، وضمور الثدي ، وتضخم كتلة العضلات ، وتضخم البظر ، والرغبة الجنسية (الدافع الجنسي)

متى ترى الطبيب

يجب على الأشخاص الذين تظهر عليهم علامات تساقط الشعر وأمراض جهازية أو تسمم التماس العناية الطبية على الفور. تتصل النساء ذوات الخصائص الذكورية بالطبيب لمناقشة موعد طلب العناية الطبية. يجب على الآخرين أيضًا مراجعة الطبيب عندما يكون ذلك ممكنًا ، لكن لا تتسرع في تحديد موعد ما لم تظهر أعراض أخرى.


ماذا سيفعل الطبيب

يسأل الطبيب أولاً عن أعراض المريض وتاريخه الطبي ، ثم يقوم بإجراء الفحص البدني. غالبًا ما تشير نتائج الطبيب في جمع السجل الطبي والفحص البدني إلى سبب تساقط الشعر والفحوصات اللاحقة التي يجب إجراؤها.


سأل الطبيب عن تساقط الشعر:

هل يبدأ تساقط الشعر تدريجياً أم فجأة

لكم من الزمن استمر ذلك

هو تساقط الشعر أكثر وأكثر

هو تساقط الشعر على الرأس بالكامل أو منطقة معينة

إنهم ينتبهون لأعراض أخرى مثل الحكة والقشور. طرحوا أسئلة حول العناية بالشعر ، بما في ذلك ما إذا كان يجب تجديل الشعر ، وما إذا كان يجب استخدام مكواة تجعيد الشعر ومجففات الشعر ، وما إذا كان الشعر يتم شده أو لفه في كثير من الأحيان.


سيسأل الطبيب المريض عما إذا كان قد تعرض مؤخرًا لعقار أو سم أو إشعاع ، أو إذا كان قد عانى من إجهاد كبير (مثل الإجهاد الناتج عن الجراحة أو المرض المزمن أو الحمى أو الإجهاد العقلي). 


سيتم سؤال المريض أيضًا عما إذا كانت هناك خصائص أخرى قد تشير إلى السبب ، بما في ذلك فقدان الوزن السريع وعادات الأكل (بما في ذلك القيود الغذائية المتعددة) واضطراب الوسواس القهري . تقييم الأدوية الحالية والمستعملة حديثًا. سيسأل الطبيب أيضًا عما إذا كان أي من أفراد أسرة المريض يعاني من تساقط الشعر.


أثناء الفحص البدني ، يهتم الطبيب بفروة الرأس ويسجل توزيع عيوب الشعر ، ووجود أي سمات جلدية غير طبيعية ، ووجود أي ندبات. إنهم يقيسون عرض الجزء المركزي من فروة الرأس ( تساقط الشعر ) في عدة نقاط ويتحققون من وجود تشوهات في جذع الشعرة.


يقوم الطبيب بتقييم عيوب الشعر في أجزاء أخرى من الجسم (مثل الحاجبين ، والرموش ، والذراعين ، والساقين). سيتحققون من وجود طفح جلدي وعلامات استفزاز لدى النساء والتي قد تكون مرتبطة بأنواع معينة من تساقط الشعر ، مثل الصوت المنخفض ، والشعرانية ، والبظر المتضخم ، وحب الشباب. كما يقومون بفحص الغدة الدرقية.

بعض أسباب وخصائص تساقط الشعر أيقونة

اختبار، فحص

إذا تم تحديد السبب بناءً على فحص الطبيب ، فعادةً لا تكون هناك حاجة للاختبار. على سبيل المثال ، لا يتطلب تساقط الشعر من النمط الذكوري أو الأنثوي الفحص بشكل عام. ولكن إذا كان الشاب الذي ليس لديه تاريخ عائلي لتساقط الشعر يعاني من تساقط الشعر ، فقد يسأله الطبيب عما إذا كان قد استخدم المنشطات والأدوية الأخرى. 


إذا كانت المرأة تعاني من تساقط الشعر بشكل كبير وقد طورت خصائص ذكورية ، فسوف يسأل الطبيب عما إذا كان يجب استخدام الأدوية الموصوفة أو غير القانونية وإجراء فحص الدم لقياس مستويات هرمون التستوستيرون وكبريتات ديهيدرو إيبي أندروستيرون (DHEAS). 


إذا وجد فحص الطبيب علامات تشوهات هرمونية أخرى أو أمراض خطيرة أخرى ، فقد تكون هناك حاجة لاختبارات الدم لتحديد هذه الأمراض (على سبيل المثال ، يمكن إجراء الاختبارات التي تقيس الهرمون اللوتيني [LH] والهرمون المنبه للجريب [FSH] لتشخيص تكيس المبايض متلازمة [متلازمة تكيس المبايض]).


يمكن أن يساعد اختبار الشد الأطباء في تقييم تساقط الشعر. يقوم الطبيب بسحب مجموعة من الشعر (حوالي 40 شعرة) برفق في 3 مناطق مختلفة على الأقل من فروة الرأس. يقوم الطبيب بعد ذلك بحساب عدد الشعيرات التي يتم اقتلاعها في كل مرة ، ويفحصها تحت المجهر لتحديد مرحلة نمو الشعر. 


إذا تم اقتلاع 4 إلى 6 شعرات في كل مرة في فترة الراحة ، فإن اختبار الشد يكون إيجابيًا ، ومن المرجح أن يعاني هذا المريض من تساقط الشعر في فترة الراحة.


في اختبار الشد ، اقتلع الطبيب فجأة حوالي 50 خصلة من الشعر ("الجذور"). يقوم الطبيب بفحص جذور وسيقان الشعر المستخرج تحت المجهر لتقييم جذع الشعرة وتحديد مرحلة نمو الشعر. تساعد هذه النتائج الأطباء على تحديد ما إذا كان المريض يعاني من تساقط الشعر التيلوجيني ، أو تساقط الشعر الأولي غير الطبيعي ، أو بعض المشكلات الأخرى.


عندما يكون الاختبار سالبًا ولا يكون الناس متأكدين مما إذا كان تساقط الشعر مفرطًا حقًا ، يمكن إجراء تعداد يومي للشعر لتحديد تساقط الشعر. في صباح اليوم الأول ، كان الشعر المفقود أثناء التمشيط أو الغسيل يُجمع في كيس بلاستيكي شفاف لمدة 14 يومًا. ثم سجل عدد الشعيرات في كل كيس بلاستيكي. 

بالإضافة إلى غسل الشعر بالشامبو ، من غير الطبيعي فقدان أكثر من 100 شعرة في اليوم ، وقد يتساقط ما يصل إلى 250 شعرة. قد تحتاج هذه الشعيرات إلى الفحص تحت المجهر.


إذا كان التشخيص لا يزال غير واضح بعد فحص الطبيب والاختبارات الأخرى ، يلزم أخذ خزعة من جلد فروة الرأس . يمكن أن تساعد الخزعة في تحديد ما إذا كانت بصيلات الشعر طبيعية ويمكن أن تساعد في التمييز بين الثعلبة التي تسبب التندب (عن طريق تدمير بصيلات الشعر) والثعلبة التي لا تسبب ندبات. إذا كانت بصيلات الشعر غير طبيعية ، فقد تشير الخزعة إلى سبب محتمل.


علاج الصلع

علاج السبب المحدد

في بعض الأحيان يتم استخدام طرق استبدال الشعر

إذا أمكن ، عالج الأسباب المحددة لتساقط الشعر :

  • استبدل أو أوقف الدواء الذي يسبب تساقط الشعر.
  • اعتمادًا على السبب ، تُستخدم الأدوية أو الجراحة لعلاج الاختلالات الهرمونية.
  • إذا الحديد أو الزنك، ثم استكمال هذه المعادن ( نقص الحديد و نقص الزنك ).
  • في الأشخاص الذين لديهم الكثير من فيتامين (أ) يسبب الصلع ، قد يتم تقليل تناول فيتامين (أ).

عادة ما يتم علاج الثعلبة البقعية عن طريق حقن الكورتيكوستيرويدات في الجلد ، أو وضعها على فروة الرأس (تطبيق موضعي) ، أو تناول الدواء عن طريق الفم (عن طريق الفم). يمكن إعطاء الأدوية الموضعية والأدوية الأخرى عن طريق الفم.

عادة ما يتم علاج الذئبة الحمامية الجلدية والحزاز المسطح والثعلبة الليفية في الجبهة عن طريق حقن الكورتيكوستيرويدات في الجلد أو التطبيق الموضعي أو عن طريق الأدوية الموضعية أو الفموية الأخرى.

يتم علاج ثعلبة الشد عن طريق القضاء على الشد الجسدي أو الضغط على فروة الرأس.

يتم علاج سعفة فروة الرأس بالأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم.


يصعب علاج داء المشعرات ، لكن تعديل السلوك ، كلوميبرامين ، أو مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (مثل فلوكستين ، فلوفوكسامين ، باروكستين ، سير ترالين ، إسيتالوبرام ، أو سيتالوبرام) قد يكون مفيدًا.


لا يتطلب تساقط الشعر الناجم عن الإجهاد البدني ، مثل فقدان الوزن مؤخرًا أو الجراحة أو البرد الشديد والحمى أو الولادة (تساقط الشعر في فترة الراحة) ، علاجًا لأنه يميل إلى الشفاء من تلقاء نفسه. قد يساعد تطبيق المينوكسيديل على فروة الرأس بعض الناس.


إذا لم يتجدد الشعر من تلقاء نفسه ، يمكنك تجربة طرق استبدال الشعر ، بما في ذلك

الأدوية التي تمنع المزيد من تساقط الشعر أو تعزز نمو شعر جديد

  1. زراعة الشعر
  2. شعر مستعار

بعض الأدوية

يمكن أحيانًا علاج تساقط الشعر من النمط الذكوري والنمط الأنثوي باستخدام الأدوية.


عندما يوضع المينوكسيديل مباشرة على فروة الرأس ، مرتين في اليوم ، فإنه قد يمنع المزيد من تساقط الشعر ويزيد من نمو الشعر. تستغرق إعادة نمو الشعر من 8 إلى 12 شهرًا ولا يمكن ملاحظتها إلا في 30٪ إلى 40٪ من الأشخاص. الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا هي تهيج الجلد ، مثل الحكة والطفح الجلدي. سوف ينمو شعر الوجه أيضًا.


يعمل فيناسترايد عن طريق منع تأثيرات الأندروجين على بصيلات الشعر ويحتاج إلى تناوله عن طريق الفم كل يوم. يمكن أحيانًا استخدام الفيناسترايد في النساء ، لكن لا ينبغي أبدًا استخدامه عند النساء الحوامل.


 عند الرجال ، عادةً ما تتطلب فعاليته في وقف تساقط الشعر وتحفيز نمو الشعر من 6 إلى 8 أشهر من العلاج ، ومع مرور الوقت ، يكون تأثيره واضحًا جدًا ، ولكنه يختلف أيضًا من شخص لآخر. يمكن أن يقلل الفيناسترايد من الرغبة الجنسية ، ويكبر الثدي ، ويسبب ضعف الانتصاب .


 يمكن أن يقلل الفيناسترايد أيضًا من مستويات مستضد البروستاتا النوعي (PSA). قبل بدء العلاج ، يجب أن يناقش الرجال مع طبيبهم كيف يمكن أن يؤثر الفيناسترايد على فحص سرطان البروستاتا .


ربما يكون أهم تأثير للمينوكسيديل أو الفيناسترايد هو منع المزيد من تساقط الشعر. طالما يتم تناول هذه الأدوية ، يمكن الحفاظ على التأثير.


قد تكون مُعدِّلات الهرمونات ، مثل حبوب منع الحمل ( موانع الحمل الفموية ) أو سبيرونولاكتون ، مفيدة لبعض النساء.


زراعة الشعر

الهجرة حل دائم. خلال هذه العملية ، تتم إزالة بصيلات الشعر من جزء معين من فروة الرأس وزرعها في منطقة الصلع. في هذه التقنية ، يتم زراعة شعرة واحدة أو شعرين فقط في المرة الواحدة. على الرغم من أن هذه التقنية تستغرق وقتًا طويلاً ، إلا أنها لا تتطلب إزالة مساحات أكبر من الجلد وتسمح بتوجيه الغرسة في نفس الاتجاه ، تمامًا مثل الشعر الطبيعي.


يتضمن خيار جراحي آخر إزالة منطقة صلعاء من جلد فروة الرأس وشد الشعر في منطقة أوسع.

شعر مستعار

عادة ما يوفر الشعر المستعار أفضل علاج لتساقط الشعر المؤقت (على سبيل المثال ، تساقط الشعر الناجم عن العلاج الكيميائي). قبل العلاج الكيميائي ، يجب على الشخص الذي يتلقى العلاج الكيميائي استشارة الشركة المصنعة للشعر المستعار حتى يمكن تحضير شعر مستعار مناسب عند الحاجة. عندما ينمو الشعر من جديد ، يختلف اللون والملمس عن الشعر الأصلي.


خيارات أخرى

العلاج بالليزر هو علاج بديل أو إضافي لتساقط الشعر عند الذكور والإناث (الصلع الوراثي) ، وقد ثبت أن هذا العلاج يعزز نمو الشعر. تتوفر بالفعل المعدات التي لا تستلزم وصفة طبية ، أو يمكن للأطباء إجراء العلاج بالليزر في العيادة.


تتضمن علاجات التجديد التي قد تعزز نمو بصيلات الشعر استخدام بلازما المريض (الجزء السائل من الدم) والصفائح الدموية (خلايا الدم الصغيرة التي تساعد على تجلط الدم). تحتوي الصفائح الدموية على مواد تحفز نمو الشعر. 


في هذا العلاج المسمى العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية أو العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية ، يتم سحب الدم من المريض وإزالة البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن طريق المعالجة. يتم بعد ذلك حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في مناطق الصلع ، مما قد يحفز نمو شعر جديد.


يخفي بعض الناس الشعر الخفيف باستخدام بودرة الكونسيلر ومخفي تساقط الشعر (المنتجات التي تحتوي على ألياف تجمع بين الشعر الموجود) والوشم (تسمى خطوط فروة الرأس).


نقاط عن الصلع 

  • يعد فقدان الشعر من النمط الذكوري والنمط الأنثوي أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا.
  • يبحث الأطباء عن الأمراض الكامنة في النساء ذوات الخصائص الأنثوية.
  • قد يلزم فحص الشعر المجهري أو خزعة فروة الرأس لتحديد سبب تساقط الشعر.
  • يعالج الأطباء أسبابًا محددة لتساقط الشعر عندما يكون ذلك ممكنًا ؛ بالإضافة إلى ذلك ، تشمل علاجات تساقط الشعر من الذكور والإناث الأدوية واستبدال الشعر والعلاج بالليزر وحقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية.


تعليقات